الأربعاء، 10 أغسطس 2011

سيارة بوغاتي فايرون






سيارة بوغاتي فايرون

سيارة مصنوعة في ألمانيا تعد أسرع سيارة مدنية في العالم . وتتميز بشكلها الفريد و غطائها الأمامي الذي يمتد إلى الصادم الذي يقاوم درجات الحرارة المرتفعة و التغيرات الجوية . كما انه يمتص الصدمات الناجمة عن الحوادث . وقد تم مراعاة تنسيق كافة أجزاء لوحة القيادة لسهولة الوصول إليها دون اضطرار قائد السيارة أن يحول نظره عن الطريق

. يبلغ طول السيارة 4,34 متر, وعرضها1,95 متر, وارتفاعها1,18 . ويقع محرك السيارة بوجاتي فيرون في المنتصف ويتكون من 16 اسطوانة على شكل (w) مع 64 صماما. تأتي سيارة بوجاتي 16,4مع محرك 16W وقوة 1001 حصان (736 كيلو واط) وتندفع السيارة من صفر إلى 100 كيلو في الساعة (62,1 ميل في الساعة) في زمن لا يتجاوز 2,5 ثانية و تتجاوز 300 كيلو في الساعة (196,4 ميل في الساعة) في زمن 14 ثانية ويستخدم المحرك الذي صممته بوجاتي قاعدة *في أر* لتوفير الحيز المطول في قاعدتين صغيرتين تضمن ثمان اسطوانات تواجه كل منهما الأخرى بزاوية 90 درجة

وتولد بوجاتي فيرون 16,4 عزم دوران 1250 نيوتن متر يتراوح من 2200 إلى 5500 دورة في الدقيقة وسرعة تصل إلى 407 كيلو متر في الساعة(252,3 ميل في الساعة)وهو أقصى سرعة صمم من اجلها الشاسيه ومنظومة القيادة . ويتم وصول جهاز نقل الحركة الآلي من خلال الصندوق تروس مبتكر بتحويل مباشرة وسبع سرعات متتابعة كما يتم نقل قوة المحرك إلى الدواليب من خلال دفع رباعي دائم 

تم تصميم سيارة بوجاتي على يد هارتموت واركوس من فولكسواغن . وقد قام فيردينان بيخ مدير شركة فولكسواغن بالإعلان رسميا عن سيارة بوجاتي فيرون الجديدة في معرض جنيف موتور عام 2001 اعتبرت خلالها أسرع وأفخم و أقوى سيارة في العالم

وتحتوي السيارة على أربع شواحن هواء مع محرك مكون من 16 اصطوانه ، وقد تميزت الفيرون بمحرك 16 اسطوانة بشكل "دبليو"، وتحتوي كل اسطوانة على 4 صمامات لما مجموعه 64 صمام، مع اثنين من الـكامشافت وفقط 4 مصارف اسطوانات. المحرك الذي تغذيه أربعة شواحن توربوشارجرس ويبلغ حجمه 8.0 لتر

وضع هذه القوه على أرض الواقع هو حقيقة وبعازل تحويل مزدوج ومباشر بين كمبيوتر علبة التروس التي تسيطر عليها جير يدوي مكون من 7 نسب وناقل الحركة وراء عجلة القيادة وبسرعة استجابة وتحسس تبلغ أكثر من 150 مللي ثانية للتحول بين السرعات، وقد صممت وصنعت من قبل ريكاردو من إنجلترا. و فيرون يمكن أن تكون مدفوعة بالكامل بناقل حركة أوتوماتيكي. ومزوده فيرون أيضا بالدفع الرباعي على أساس نظام هالديكس للجر. وتستخدم إطارات ميشلان الخاصة والمصممة خصيصا لها لاستيعاب سرعة السيارة القصوى. يقدر كبح الوزن 1.888 كجم (4160 رطل). وهذا يعطي السيارة أفضلية نسبة الوزن إلى القوة من محرك بـ 529 حصانا / طن

أما عن نظام الفرامل فقد استخدم نظام فرامل فريد من نوعه عبر تنفيس الكربون من خلال مراوح التبريد التي وضعت بصوره تقلل من مقاومة الهواء. الجبهة الاماميه تملك ثمانية مكابس مصنوعه من التيتانيوم والجهه الخلفيه تحتوي على ست مكابس.و المطالبات القصوى للتباطؤ1.3 G على اطارات الطريق. وقد تعرضت النماذج لـ 1.0 g من الكبح من 194 إلى 50 ميلا (312 إلى 80 كم / ساعة) دون أن تتلاشى. والجناح الخلفي يعمل أيضا بوصفه كمكبح هوائي من خلال دورانه إلى زاوية 55 درجة في 0.4 ثانية مرة واحدة حيث يعمل عمل الفرامل، ويوفر 0.68 g (4.9 متر / ثانية مربع) من التباطؤ ما يعادل قوة أيقاف غير عادية وتدعي بوجاتي ان الفرامل في Veyron سوف توقفها عند قيادتها بسرعة 400 كم / ساعة (249 ميلا في الساعة) إلى حالة السكون على طريق في أقل من 10 ثواني

وهنا بعض المعلومات الهامة عن السيارة :
قوة المحرك : 1001 حصان ، السرعة : 420 كم/ساعة ، الاستهلاك : 20 لتر/ 100كم ، سعة الخزان : 100 لتر ، العرض : 1998 مم ، الارتفاع 1205 مم ، الطول : 4465 مم ، الوزن :1950 كغ 
أما سعر السيارة فهو : 1.192.057 دولار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق